أرشيف

مجلس القضاء الأعلى يشكو صحيفة الثوري إلى نيابة المطبوعات

شكا مجلس القضاء الأعلى صحيفة الثوري التابعة للحزب الاشتراكي اليمني إلى نيابة الصحافة والمطبوعات بدعوى نشرها مقالاً، زعم أنه يمس بهيبة القضاء واستقلاله ويؤثر على سير العدالة.

وقال مجلس القضاء إن «الثوري» نشرت مقالاً للكاتب «فتحي أبو النصر» في عددها 2010 تضمن «الإساءة إلى السلطة القضائية والتشهير بها وتضليل الرأي العام والمساس بهيبة القضاء واستقلاله والتأثير على سير العدالة».

وكان وزير العدل قد أفصح عن هذا التوجه في تصريح تناقلته وسائل الإعلام المحلية، قال فيه: «إن الصحفيين «ليسوا فوق القانون» ولا يحق لهم التعرض للقضاء.»

وكانت الانتقادات الدولية والمحلية للقضاء اليمني على نطاق واسع بعد حكم المحكمة الجزائية المتخصصة بحبس الصحفي عبد الكريم الخيواني ست سنوات وهو الحكم الذي يقول قانونيون إنه قفز على إجراءات مبدئية في التقاضي ونطق به القاضي بدون حيثيات وبدون أن يناقش مرافعات هيئة الدفاع.

وكانت السلطات القضائية قامت بإضافة فقرة إلى الحكم الصادر بحق الخيواني لتبرير استمرار سجنه، حيث قضت تلك الفقرة أن يكون الحكم مشمولاً بالنفاذ المعجل، وهو الفعل الذي أثار ستهجان واستنكار الأوساط الصحفية والحقوقية والسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى